Home | المنتديات | اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة

By
Font size: Decrease font Enlarge font

منتدى رقم 246

 

 

تضامن مركز  راشد دياب للفنون واللجنة التمهيدية للإتحاد الفدرالى للأشخاص ذوى الاعاقة ومنظمة تنمية المعوقين العالمية للإحتفال باليوم العالمى للاشخاص ذوى الاعاقة مساء الاحد 2/12/2012م برعاية شركة زين للإتصالات .

وفى المنتدى تحدث المحاضر بالعديد من الجامعات السودانية الاستاذ/ على فرح عن معاناته مع الاعاقة وقال بأنه كان يحس بعدم قدرته على ممارسة بعض الاشياء بشكل طبيعى ولكن لم يعد الامر اهميه الاّ بعد تخرجه من الجامعة وعند إجرائه لبعض الفحوصات إكتشف إصابته بمرض ضمور العضلات الاّ ان وصل الى مرحلة الاعاقة ورغم سوء المصاب الاّ انه يشكر  دراسته لعلم النفس العلم الذى ساعده ان يخرج من محنته ويقبل على الحياة وقال بأن المعاق فى المجتمع السودانى يعانى العديد من الضغوط بسبب عدم وجود هوامش يمارس فيها بعض رغباته وتقابله عوائق كثيرة فى كافة مناحى الحياة .

كما تحدث الاستاذ/ صلاح حسن المحاضر بكلية الآداب جامعة الخرطوم وهو كفيف عن المكفوفين فى التراث العربى على رأسهم ابو العلاء المعرى والجاحظ وطه حسين وغيرهم .

اعقبه بالحديث الاديب صديق المجتبى وحكى عن تجربته مع المعوقين عندما كان فى المؤسسات الثقافية وعن تلك المسرحيات التى ادوها بمستوى مزهل وقال بأن هذا القطاع فيه خير كبير والمعاق له مقدرات تفوق الانسان العادى فهو يتعامل بإحاسيس دقيقه ثم قرأ احدى روائعه الشعرية .

 كما تحدث الدكتور عبدالحكيم الطاهر عن تجربته مع الصم وضعاف السمع ، وقال عشت معهم سكناتهم وإيمآتهم وإشارتهم ومن خلال دراستى للماجستير بالقاهرة اجريت بحثاً للعديد من الاطفال ذوى الإعاقة من خلال المشاركة فى مسرحية سندريلا التى ساعدت فى زيادة درجة زكائهم بدرجة تراوحت ما بين 10% الى 20% ، وهنا كانت لنا العديد من الجوائز العالمية وقد ثبت بأن المسرح يمكن ان يكون بوابة للمعوق حتى يصل الى الآخرين .

ونيابة عن اللجنة التمهيدية للإتحاد الفدرالى للأشخاص ذوى الإعاقة تحدث الاستاذ / السمؤال فاروق عتمورى قائلاً يسعدنا ان نخاطب فى هذا اليوم المبدعين فى كل المجالات حتى يموسقوا  لنا احاسيسنا ومشاعرنا حتى لا يصبح ذوى الاعاقة يشعرون بالوحدة .

وفى ذات السياق قال رئيس منظمة تنمية المعوقين العالمية بأن المنظمة تعمل على بناء قدرات ذوى الإعاقة ومناصرة قضاياهم وتعمل بالضغط على متخذى القرار  لإصدار التشريعات التى تهم ذوى الاعاقة كما نأمل من كل منظمات المجتمع المدنى ان تساهم معنا فى اداء رسالتنا  على الوجه الاكمل .

وفى كلمة المركز قال د. راشد دياب بأن كلمة معاق او زوى الإعاقة كلمة صعبة اتمنى لو كانت هناك كلمة افضل نصف بها هذه الشريحة الهامه فى مجتمعنا وقال بأن المعاق الصحيح هو الذى يكتنز المال ولا يصرفه وهو  الذى بيده القرار ولا يصدره واكد بأن مركز راشد دياب للفنون مفتوح لكل برامج ذوى الاعاقة .

وفى مداخلات حول الموضوع تحدث البروفسير مالك حسين والصحفية إخلاص النمر مدافعين عن حقوق المعوقين مطالبين بمزيد من التشريعات وتفعيل القوانين من اجل المعوقين .

هذا وقد شارك ذوى الإعاقة بالعديد من الفقرات الغنائية بمشاركة المطربين مرزوق محمود وعصام دياب ، كما قدم شاعر البطانة جبرالله قصائد نالت اعجاب الحاضرين .

 

 

 

Subscribe to comments feed Comments (0 posted)

total: | displaying:

Post your comment

  • Bold
  • Italic
  • Underline
  • Quote
  • Email to a friend Email to a friend
  • Print version Print version
  • Plain text Plain text

Tagged as:

No tags for this article

Image gallery

Rate this article

0